الملتقى العربى للتعارف والثقافة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

وفاة الكاتب المسرحى الأيرلندى جورج برنارد شو

اذهب الى الأسفل

عاجل وفاة الكاتب المسرحى الأيرلندى جورج برنارد شو

مُساهمة من طرف المدير في الأربعاء نوفمبر 02, 2011 12:38 pm

ظل برنارد شو يكتب للمسرح على مدى ٤٦ سنة، وكتب ما يقرب من ٥٠ مسرحية، ومن أشهر هذه المسرحيات «بيوت الأرامل والأسلحة والإنسان والإنسان والسوبرمان وكانديدا والرائد باربرا وبيت القلب الكسير وسيدتى الجميلة»، وهى المسرحية التى نال عنها جائزة نوبل فى الأدب فى ١٩٢٥ .

كان برنارد شو من أشهر من رفض جائزة نوبل وقال حين قدمت له: «إن هذا طوق نجاة يلقى به إلى رجل وصل فعلا إلى بر الأمان، ولم يعد عليه من خطر.. «هذا هو المؤلف الأيرلندى جورج برنارد شو المولود فى ٢٦ يوليو ١٨٥٦ فى دبلن بأيرلندا من طبقة متوسطة.

واضطر لترك المدرسة وهو فى الخامسة عشرة ليعمل موظفاً، وكان والده سكيراً مما جعله لا يقرب الخمر طوال حياته، كما كان نباتياً لا يقرب اللحم، تركت أمه المنزل مغادرة إلى لندن مع ابنتيها، ولحق بهم شو سنة ١٨٧٦، ولم يعد لأيرلندا لنحو ثلاثين عاماً .

وفى لندن حقق نجاحاً فى النقد الموسيقى والأدبى، ثم انتقل إلى المسرح، ونقف فى معظم أعماله على حس كوميدى، لكن كلها تحمل رسائل اتهامات عاش برنارد شو حياة فقيرة وبائسة أيام شبابه، ولأن حياته كانت فى بدايتها نضالاً ضد الفقر، فقد جعل من مكافحة الفقر هدفاً رئيسياً لكل ما يكتب، وكان يرى أن الفقر مصدر لكل الآثام والشرور كالسرقة والإدمان والانحراف، كما أنه يعنى الفقر والضّعف والجهل والمرض والنفاق، وقد تأثر «شو» بالكاتب المسرحى النرويجى هنريك إبسن فى بداياته إلى أن توفى برنارد شو فى مثل هذا اليوم ٢ نوفمبر ١٩٥٠

_________________
مدير الملتقى العربى للتعارف والثقافة
avatar
المدير
مدير المنتدى
مدير المنتدى

ذكر
الميزان عدد الرسائل : 1530
العمر : 45
المزاج : عال العال
جنسيتك : مصرى
رقم العضوية : 1
نقاط : 6189
تاريخ التسجيل : 05/12/2008

http://arabiana.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى