الملتقى العربى للتعارف والثقافة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

تقرير: انخفاض مبيعات السيارات في دول الخليج بسبب الأزمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عاجل تقرير: انخفاض مبيعات السيارات في دول الخليج بسبب الأزمة

مُساهمة من طرف سهر الليالى في الثلاثاء سبتمبر 22, 2009 4:00 pm

دبي - أدت الأزمة المالية التي يشهدها دول العالم، إلى انخفاض الطلب على السيارات في دول الخليج، خصوصاً في دولتي الإمارات والسعودية، باعتبارهما أكبر اقتصادين خليجيين، وفق تقرير.

ففي الوقت الذي كان من المعروف عن الدولتين أن الناس هناك، مواطنين ووافدين، يقتنون أفضل أنواع السيارات وأغلاها ثمناً، وذلك بسبب القدرات المالية المتوافرة، إضافة للتسهيلات البنكية للإقراض، بات شراء سيارة مرتفعة الثمن هذه الأيام شيئاً نادراً.

ووفقاً لـ "فاينانشال تاينز" فقد بلغ عدد السيارات المباعة في السعودية في العام 2008 حوالي 620 ألف سيارة، بلغت قيمتها حوالي 11 مليار دولار، فيما بلغ عدد السيارات المباعة في الإمارات 270 ألف سيارة، بقيمة بلغت حوالي ستة مليارات دولار.

لكن هذه الأرقام بدأت بالتراجع في ظل الأزمة المالية العالمية، ويقول ميشال عياط الرئيس التنفيذي للشركة العربية للسيارات في الإمارات : "عندما بدأت الأزمة في الولايات المتحدة، كنا نبيع بشكل جيد، وانهيار "ليمان براذرز" كان أول إشارة على أن منطقة الخليج ستتأثر بالأزمة."
روابط ذات علاقة

ومع اشتداد الأزمة في العالم والخليج، بدأت وكالات السيارات تعاني من زيادة السيارات في مستودعاتها، وعن ذلك يقول عياط : "يجب على وكالات السيارات، إرسال طلباتهم من السيارات قبل أربعة أشهر أو خمسة من موعد الوصول، لذلك لما اشتدت الأزمة كنا قد قمنا بشراء كميات من السيارات مسبقاً، ثم بدأنا نعاني من الأعداد الزائدة من السيارات الزائدة في مخازننا، لم نكن نعتقد أن الوضع سيصل لهذا الحد"، حسب التقرير.

وبينت أرقام الشركة المسؤولة عن بيع سيارات نيسان وإنفينيتي تراجع المبيعات في الإمارات، بنسبة 23 في المائة في الشهور الستة الأولى من العام الجاري، ليصل عدد السيارات المباعة إلى 533 ألف سيارة.

ومن جانبه أوضح جيمس كريشتون، مدير التسويق والمبيعات في BMW في الشرق الأوسط، أن عدد السيارات في المخازن ارتفع بمقدار الثلث، ما أجبر الشركة على تخفيض أسعارها للتخلص من هذه المشكلة.

ويرى محمد يونس، المحلل الاقتصادي في البنك التجاري الوطني، أن مبيعات السيارات في السعودية ستنخفض بمقدار 10 في المائة مع نهاية العام الجاري، وبقول : "هذه الصناعة كانت تنمو بمعدل 10-20 في المائة سنويا، لذا فالانخفاض هذا سيسبب الكثير من الأعباء، لكن السيارات ومبيعاتها تفضل نتائج أفضل بكثير من غيرها من القطاعات، الناس يتجهون للسيارات الرخيصة، لكن الأسعار لم تشهد انخفاضاً كبيراً."
advertisement

ومن أبرز العوامل التي قللت من الإقبال على شراء السيارات إضافة إلى الخوف من فقدان الوظيفة، خصوصاً من الوافدين، تغيير البنوك لقوانين التمويل لقروض السيارات، ما جعل شراء سيارة أمراً أصعب بكثير مما كان عليه سابقاً.

بالمقابل شهد سوق السيارات المستعملة انخفاضاً كبيراً في الأسعار، ففي موقع الإعلانات المبوبة في دبي Dubizzle يمكن أن تجد سيارة أستون مارتن موديل 2006، بسعر يصل إلى 270 ألف درهم، وهو ثلث السعر الذي تستحقه، على ما جاء في تقرير الصحيفة.

المصدر : سى ان ان العربية
avatar
سهر الليالى
نائب المدير
نائب المدير

انثى
الحمل عدد الرسائل : 356
العمر : 32
المزاج : متزنة
رقم العضوية : 3
نقاط : 3542
تاريخ التسجيل : 06/12/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عاجل رد: تقرير: انخفاض مبيعات السيارات في دول الخليج بسبب الأزمة

مُساهمة من طرف هنوءة في الخميس أكتوبر 01, 2009 5:39 pm

يارب الازمة تزيد كماااااان
خللى الكل يركب عربيات
ههههههههههههه
avatar
هنوءة
المسئول الأعلامى للمنتدى
المسئول الأعلامى للمنتدى

انثى
القوس عدد الرسائل : 230
العمر : 35
المزاج : عادى
رقم العضوية : 7
نقاط : 3433
تاريخ التسجيل : 06/12/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى